مع اقتراب موعد الامتحانات عقدت جامعة حماة اجتماعاً مع عمداء كلياتها ومعاهدها للتأكيد على ضرورة سير العملية الامتحانية على أكمل وجه وبشكل نزيه بعيداً عن الغش والفوضى والمخالفات وذلك من خلال الالتزام بالقوانين والتعليمات الامتحانية الرسمية.



مع رئيس الجامعة

تشكيل اللجنة

أفادنا رئيس الجامعة  الدكتور محمد زياد سلطان بأنه عقد اجتماعاً مع عمداء الكليات والمعاهد، وتقرر تشكيل لجنة مهمتها رقابة الامتحانات في الجامعة حرصاً على أن تسير الامتحانات وفق المطلوب .



الالتزام بالأعمال الامتحانية

وأكمل الدكتور سلطان: ومع اقتراب موعد الامتحانات في الجامعة يعقد عميد كل  كلية ومعهد اجتماعاً موسعاً لجميع العاملين والمكلفين بالمراقبة والأعمال الامتحانية يشرح فيها التعليمات الامتحانية ويتم توضيح أي غموض والإجابة عن كل التساؤلات المتعلقة بالعملية الامتحانية ويؤكد عميد الكلية على المكلفين من خارج الملاك الالتزام بالمراقبات الامتحانية ومن لم يلتزم بها لن تصرف له أجور التدريس عن الفصل الثاني ولن يتم تكليفه في العام الدراسي الجديد وكذلك التأكيد على طلاب الدراسات العليا الالتزام بالمراقبات الامتحانية لأنه قرار ملزم من مجلس التعليم العالي ومن لم يلتزم ستتم معاقبته بالعقوبة التي ترتئيها رئاسة الجامعة .

كتاب خطي

وتابع الدكتور سلطان : بالنسبة للمكلف الذي يتعرض لظرف طارئ يتوجب عليه التقدم بكتاب خطي إلى عميد الكلية مبرراً سبب الغياب وذلك قبل وقت كاف من موعد المراقبة ليتم استبداله وتدارك النقص.

تقرير يومي

وأشار الدكتور سلطان بأنه سيتم موافاة رئاسة الجامعة بتقرير يومي عن سير العملية الامتحانية وأسماء المراقبين المتغيبين وأسباب تغيبهم وبالمخالفات الامتحانية وذلك قبل انتهاء الدوام الرسمي ، مع التأكيد على ضرورة كتابة ضبط الغش والشغب داخل القاعة الامتحانية وتستكمل كل الإجراءات في الكلية قبل إرسالها إلى رئاسة الجامعة.

الأسئلة شاملة

وإضافة إلى اجتماع العاملين الموسع يُعقد بالتوازي معه اجتماع مع أساتذة المقررات ويتم التأكيد على أن تكون الأسئلة شاملة لكامل المنهاج ومنسقة ومرتبة ومقروءة بشكل جيد، ويتم تسليم الأسئلة مع سلم التصحيح المظلل والموقع أصولاً وعلى مسؤولية أستاذ المقرر وموضوعة في ظرف مختوم إلى عميد الكلية أو مدير المعهد.

حق الاعتراض

ونوّه الدكتور سلطان بأنه تم التأكيد على العمداء بضرورة إصدار نتائج الامتحان العملي قبل بدء الامتحان النظري بفترة كافية  وذلك لمنح الطلاب حق الاعتراض عملاً بما ورد في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات" لا يجوز إعادة النظر في علامة الامتحان العملي بعد صدور نتائج الامتحان النظري مهما كانت الأسباب".



شعبة الامتحانات

وأوضح الدكتور سلطان في ما يتعلق بالعملية الامتحانية أصدرنا التعليمات بأن تقوم شعبة الامتحانات بإعداد وضبط القوائم الإسمية لكل مادة على حدة بعد ترحيل نتائج الفصل الأول مباشرة وضبط عدد الطلاب في كل مقرر وإعداد جدول الامتحان قبل ثلاثة أسابيع من بدء الامتحان وأن يتم وضع جداول توزيع الطلاب على القاعات الامتحانية  وأيضاً أسماء الطلاب المعاقبين والمحرومين من دخول الامتحان بشكل واضح في لوحات إعلانات الكلية والمعهد مترافقة مع التعليمات الامتحانية كاملة منعاً لوقوع الطلاب في أي لبس أو خطأ .

غرفة أمانات

كما تم طرح فكرة تخصيص غرفة أمانات في كل كلية لحماية ممتلكات الطلاب من حقائب وأجهزة خلوي من السرقة والضياع بحيث يتم التأمين على أغراض الطلاب من قبلهم وفق إيصالات بأرقام متسلسلة .

جولات قبل الامتحان

وأوضح الدكتور سلطان بأن اللجنة المكلفة من رئاسة الجامعة ستقوم بجولات قبل الامتحان للتأكد من الجهوزية للعملية الامتحانية.

الفخر بإنجازاتهم

وأخيراً قال الدكتور سلطان نتمنى أطيب التمنيات للطلبة  والنجاح وأن تُكلل جهودهم بالتفوق والامتياز فهم يستحقون من جامعتهم كل العناية والاهتمام، وتستحق جامعتهم أن يفخروا بها.