1-    معسكر كلية الطب البيطري في محافظة طرطوس – ناحية كرتو

تضمنت فعاليات المعسكر تقديم المعالجات المجانية للعديد من الأمراض التي تصيب الأبقار والخيول والأغنام والدواجن.. واستخدام أحدث أجهزة الايكو لتشخيص الحمل وبمعدل /200/ حالة يومياً .. بالإضافة إلى إجراء العمليات الجراحية من قبل أساتذة الجراحة في كلية الطب البيطري ..وتم تقسيم طلاب المعسكر لخمسة مجموعات غطت خمسة محاور عمل برفقة أعضاء هيئة تدريسية وتعليمية وطلاب دراسات عليا وبالتنسيق مع نقابة الأطباء البيطريين – فرع طرطوس ..وتنوعت النشاطات المسائية لطلاب المعسكر بين سياسية وعلمية وفنية ورحل ترفيهية..

وقد أغنى المعسكر التعاون والتفاعل الإيجابي والنوعي بين الأهالي ومربي الثروة الحيوانية والمشاركين في المعسكر .

2-     معسكر كلية الهندسة الزراعية في كلية الزراعة بمدينة السلمية

  وتضمن اليوم الأول زيارة طلاب السنة الخامسة في الكلية باختصاصي ( الإنتاج الحيواني- الاقتصاد الزراعي)  إلى وحدة الزراعة العمودية في قرية تلدرة وزيارة إلى غرفة استنبات شعير خاصة. وفي اليوم الثاني تم تدريب الطلاب على زراعة بعض المحاصيل الحقلية وتدريبهم على تقنية تطعيم الخضار. أما في اليوم الثالث فكانت وجهة طلاب المعسكر إلى وحدة تخمير وإنتاج الغاز الحيوي من روث الحيوانات  في قرية السبيل وهي إحدى مشاريع مؤسسة الآغاخان، ومن ثم تمت زيارة مركز البحوث الزراعية في (الكريم) للتعرف على تقنية أخرى لإنتاج الغاز الحيوي عن طريق روث الحيوانات. وبلغ عدد الطلاب المشاركين في المعسكر( 113 ) طالب وطالبة.

كما تم تنفيذ  زيارة إلى أماكن تربية الفري والأرانب والدجاج وطيور الزينة عند عدة مزارعين كمشاريع صغيرة مولدة للدخل في قرية بري الشرقي.

وفي اليوم الخامس تم تنفيذ الزيارة لمركز البحوث العلمية الزراعية ، وتدريب الطلاب على زراعة المحاصيل الزراعية والمحاصيل العلفية كما تم التدريب على تغذية الأغنام وطريقة تصنيع المكعبات العلفية وعلى رعاية الجمال.

3-    معسكر الكلية التطبيقية في مبنى الكلية في بمدينة حماة

تضمنت أيام المعسكر محاضرات علمية  بمواضيع متنوعة ( Android – التدريب العملي على الرابط الشبكي المحلي والواسع – الشهادات الرقمية – تطبيقات الأتمتة الحاسوبية – تقنية الـ Block Chain – الخطوات الواجب القيام بها بعد برمجة المواقع – الذكاء الصنعي وتطبيقاته ) بالإضافة إلى زيارات ميدانية إلى ( شركة البراق – سامسونج- شركة الاتصالات شركة النور للزيوت ومحطة الزارة الحرارية ) لطلاب الكلية التطبيقية من قسمي التقنيات والتغذية الكهربائية .

4-    معسكر كلية طب الأسنان في كلية طب الأسنان بمدينة حماة

تضمنت فعاليات المعسكر التركيز على تقديم الخدمات العلاجية للمواطنين في أربعة محاور (مدينتي مصياف وسلمية – ومراكز الإيواء- والريف الجنوبي لمدينة حماة)، والحصة الأكبر من الاهتمام تنصب على جرحى الحرب وذوي الشهداء مع خدمة العيادة المتنقلة للكلية في جامعة حماة حيث يتم زيارة جرحى الحرب وذوي الشهداء في بيوتهم وتقديم العلاجات التي يحتاجونها .أما بالنسبة لبيقة المرضى يتم تشخيص حالاتهم من خلال الزيارات الميدانية ومن ثم العلاجات تتم في عيادات كلية طب الاسنان التي تم تجهيزها بكافة المستلزمات والمواد والأدوية الضرورية لتقديم الخدمة والعلاج بالشكل الأمثل . ويبلغ عدد المواطنين الزائرين للكلية بشكل يومي مايقارب /150- 200 / مريض، وبإشراف أساتذة أعضاء هيئة تدريسية وطلاب دراسات عليا في الكلية .

                                                                                          المكتب الصحفي

                                                                                            رئيفة زينو