11مركــزاً للمفـاضلــة العــامـة.. الجامعة : إجراءات ومراكز جديدة بخدمة الطلاب وتسهيل تسجيلهم

تواصل مراكز التسجيل المعتمدة في جامعة حماة استقبال طلبات المفاضلة العامة للقبول الجامعي للعام الدراسي 2019-2020 لكل الفروع العلمي والأدبي ولذوي الاحتياجات الخاصة وللمعوقين وذوي الشهداء والسوريين غير المقيمين والعرب والأجانب.
و أكد رئيس جامعة حماة الدكتور محمد زياد سلطان أن الجامعة بدأت باستلام طلبات الانتساب في مراكز التسجيل للمفاضلة العامة والمفاضلات الخاصة ‏ والبالغ عددها /11/ مركزاً في كليات التربية والاقتصاد والبيطرة والزراعة والعمارة بسلمية وكلية العلوم في مصياف إضافة لمركز الكلية التطبيقية وتم تخصيص مركز كلية التربية لذوي الشهداء إضافة للمعوقين وفي كلية الطب البشري تم تخصيص لجنة فحص طبية لذوي الاحتياجات الخاصة ومركز في كلية الصيدلة للمفاضلة العلمي إضافة لمركز للطلاب السوريين غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب في مبنى الإدارة /المركزية شؤون الطلاب/ .

تفقد المراكز
وأشار الدكتور سلطان إلى أن ‏الجامعة وكوادرها البشرية والعلمية بدأت باستقبال طلبات المفاضلة ‏وتقديم الخدمات والتسهيلات للطلبة وتم تفقد مراكز المفاضلة للتأكد من جهوزية عمل المراكز لضمان آلية العمل ونجاحه، حيث تم تجهيزها بكل المستلزمات والخدمات من أجل استقبال الطلاب بكل سهولة.
الامتحان المعياري
وأوضح الدكتور سلطان أن الجديد لهذا العام هو الامتحان المعياري للقبول بقسمي اللغة الإنكليزية والفرنسية حيث قامت الجامعة بنشر التعليمات الواردة من وزارة التعليم العالي بهذا الخصوص وتجهيز المراكز لقبول الطلاب، بالنسبة للفرع العلمي فهو اعتماد رغبة السنة التحضيرية (عام- موازي) في بطاقة المفاضلة العامة وليس قبولاً مباشراً كما في الأعوام السابقة.
جميع المستلزمات داخل الجامعة
ولفت رئيس الجامعة إلى أنه تم وضع جميع اللوحات والإرشادات والتوجيهات والإعلانات منذ ‏دخول الطالب إلى الجامعة ليتوجه مباشرة إلى مركز تسجيل المفاضلة ‏ما يسهل عليه العناء والتعب بالإضافة إلى توفير كل الأوراق والطوابع ‏داخل الجامعة وبالتالي لا يحتاج الطالب أية وثائق من خارج الحرم الجامعي.
مفاضلة خاصة بالتربية الرياضية
وأشار الدكتور سلطان إلى أنه لكلية التربية الرياضية في الجامعة مفاضلة خاصة ‏بها تم الإعلان عنها إضافة لكلية التمريض التي هي مركز فحص للقبول.
التعاون بين اتحاد الطلبة والجامعة
وذكر رئيس فرع إدلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية محمد جهاد زين تاربي أنه تم توزيع اللجان الطلابية على مختلف المراكز واختيار كوادر لاستقبال الطلاب وتنظيم دخولهم بشكل جيد والإجابة عن تساؤلات الطلاب وإرشادهم وذلك بالتعاون مع فرع حماة لاتحاد الطلبة وبالتنسيق مع الجامعة مبيناً أن اللجان الطلابية تقدم المساعدة للطلاب حتى الوصول للموظف المختص حيث يقوم الموظف بإدخال البيانات ورموز وأسماء الرغبات التي اختارها الطالب إلكترونياً ثم يثبت البطاقة الإلكترونية ويسلم نسخة ملصقاً عليها الطوابع للطالب إشعاراً بالاشتراك بالمفاضلة.
تجهيز مخبرين
المهندسة مها بستوني المشرفة الفنية على مركز تسجيل المفاضلة الأدبي في كلية الاقتصاد، بينت أنه قبل بدء المفاضلة تم تجهيز مخبرين للتسجيل على المفاضلة وإجراء صيانة لأجهزة الكمبيوتر وتم رفد الكلية بموظفين من رئاسة الجامعة والكليات الأخرى .
التسجيل يستغرق دقائق
وتابعت المهندسة بستوني: إن الأمور تسير بشكل طبيعي بالمركز وإجراءات المفاضلة لا تستغرق أكثر من دقائق مشيرة إلى أن التقدم للمفاضلة شخصي أو بموجب وكالة قانونية أو تفويض خطي من قبل الطلاب للسماح لأقربائهم من الدرجة الأولى بالتسجيل لهم على المفاضلة مبينة أن الموظفين يقومون بتسجيل رغبات الطالب إلكترونياً بعد التأكد منها والإجابة عن استفسارات الطلاب وذلك بالتعاون والتنسيق مع كوادر الاتحاد الوطني لطلبة سورية من فرعي حماة وإدلب الذين يخففون أعباء التسجيل على الموظفين من تنظيم الدور و مساعدة الطلاب في اختيار رغباتهم وإرشادهم.
تهيئة جو مناسب
وبدورها ريم حداد المشرفة الفنية على مركز تسجيل المفاضلة العلمي في كلية الطب البيطري بينت أنه تم تجهيز القاعات وصيانة الأجهزة والقرطاسية والأختام وتهيئة الجو المناسب من حيث الإضاءة والتبريد.
الإجابة عن استفسارات الطلاب
وأوضحت حداد أنه تم رفد الكلية بموظفين من رئاسة الجامعة وباقي الكليات لتسهيل العمل وتقديم أفضل الخدمات للطلاب مشيرة إلى أنه تم تقسيم الموظفين إلى فنيين يقومون بتسجيل رغبات الطلاب إلكترونياً، وإداريين يقومون بتوثيق وختم تلك الأوراق وتدقيقها إضافة إلى نشر التعليمات للتسجيل على المفاضلة على كل الموظفين ليكونوا على بينة بالتعليمات الخاصة بالتسجيل للإجابة عن استفسارات الطلاب وعدم الوقوع في الخطأ.
استقبال الطلاب
وأشار ياسر فاخوري رئيس لجنة التنظيم في فرع حماة لاتحاد الطلبة بكلية الطب البيطري إلى أنهم يقومون باستقبال الطلاب وتقديم المساعدة لهم والإجابة عن تساؤلاتهم وكيفية اختيار رغباتهم وإرشادهم وذلك من لحظة دخول الطالب إلى المركز حتى الانتهاء من التسجيل واستلام إشعار بتثبيت الرغبات.
وعدَّ أحمد معاذ البكور من لجان التنظيم في فرع إدلب لاتحاد الطلبة في كلية الاقتصاد أن ما يقومون به هو عمل تطوعي لمساعدة الطلاب الذين نجحوا في الشهادة الثانوية و سيصبحون زملاءهم في الجامعة وأنهم يستقبلون الطلاب ويقومون بتنظيمهم وإدخالهم إلى غرفة الكمبيوتر لإدخال رغباتهم حسب الدور وقال : ونجيب عن أي استفسار أو تساؤل من قبل الطلاب ونساعد الطالب حتى الانتهاء من تسجيل رغباته.
ارتياح الطلاب
وأعرب الطلاب أيهم سبسبي وعبدالله بكاية و ريم العلي عن ارتياحهم أثناء التسجيل على المفاضلة حيث تم استقبالهم من قبل لجان التنظيم التابعة للاتحاد الوطني لطلبة سورية وقدمت لهم الإرشادات و التعليمات وكيفية اختيار الرغبات وتسجيلها وتوزيع استمارة تسجيل الرغبات مجاناً، وبعدها الدخول إلى غرفة الكمبيوتر ليقوم الموظفون بإدخال رغباتهم على الكمبيوتر وطباعة الرغبات بعد التأكد من صحتها ومن صحة المعلومات.
                                                                                                                                             المصدر جريدة الفداء(يوسف اسماعيل العلي)