توصيف مديرية التنمية الإدارية

المديرية

مديرية التنمية الإدارية

تعريفها

مديرية إدارية تهتم بدراسة واقع الجهة العامة وتشخيصه لوضع البرامج والخطط التطويرية، وتعمل على تخطيط الموارد البشرية وتدريبها وتحفيزها من أجل رفع مستويات الأداء وزيادة الإنتاجية.

أقسامها

 

تضم مديرية التنمية الإدارية الدوائر التالية:

1.    دائرة التنمية البشرية.

2.    دائرة التطوير الإداري والمؤسساتي.

3.    دائرة التقانة المعلوماتية.

مهامها

 تقوم المديرية بالمهام الآتية:

  1. العمل على وضع إطار تحليلي للواقع الإداري وإطار تنفيذي لآليات النهوض بهذا الواقع بالتنسيق و المتابعة مع وزارة التنمية.
  2.  اقتراح ومتابعة تنفيذ البرامج القصيرة الأمد والطويلة الأمد للتطوير الإداري في الجهة المحدثة بها بالتنسيق والمتابعة مع وزارة التنمية.
  3. تنمية وتطوير الموارد البشرية وإعداد نظم إدارة وتحسين الأداء والإنتاجية.
  4. تطوير واستخدام تقانات المعلومات وتبسيط الإجراءات من خلال تفعيل مشروع الحكومة الالكترونية.
  5. اقتراح تحديث تشريعات العمل والعاملين لتتواكب مع طموحات وآفاق المرحلة المعاصرة.
  6. إعداد الدراسات والبحوث التخصصية وتسهيل أعمال الدارسين، والتعاون مع الجهات العلمية والبحثية المختلفة لتطوير آليات البحوث الإدارية لصالح الجهة العامة.
  7. نشر المعرفة الإدارية ورفع مستوى الوعي بالتنمية الإدارية.
  8. اختبار مشروع رائد للتنمية الإدارية في الجهة العامة.