The role of the Faculty of Mass Communication in achieving cultural sustainability from the point of view of postgraduate students
الملخص
The research aimed to identify the role of the Faculty of Information at Damascus University in achieving cultural sustainability from the point of view of graduate students. To achieve the research objectives, the researcher used the descriptive analytical method, designed a questionnaire consisting of (22) items in its final form, and applied it to a stratified random sample consisting of (80) postgraduate students, drawn by the researcher from the community consisting of (172) male and female students from Postgraduate students at the Faculty of Information at Damascus University. It was found that the role of the Faculty of Mass Communication in achieving cultural sustainability is average in general, and that its role in achieving human and media development is average. The research also found that there is no statistically significant difference between the average grades of the students due to the variable of the academic stage, and the presence of statistically significant differences between the average grades of the students due to the variable Specialization for the benefit of students specializing in radio and television; Therefore, the research recommended designing special curricula for Syrian Faculties of Mass Communication on thinking skills and self-learning, and seeking the assistance of the Faculty of Mass Communication at the University of Damascus from experienced faculty members in other Faculties of the University of Damascus in teaching thinking skills and self-learning subjects in the Faculty, and holding training workshops to develop the entrepreneurial skills of students. and those in charge of the College of Mass Communication at Damascus University reconsidered the curricula and college outcomes in a way that would contribute to graduating culturally qualified human cadres to better lead the Syrian Arab community in the media.
References
• إبراهيم، إبراهيم. (2007). التعليم والتنمية البشرية. دار الوفاء، الإسكندرية.
• إبراهيم، كاظم. (2010). تطوير أداء الجامعة في التقدم العلمي والتكنولوجي والتنمية البشرية. مجلة البحوث التربوية والنفسية. 24، 1 – 18.
• إبراهيمي، أحمد. (2012). دور الجامعة في تنمية رأس المال البشري لتحقيق التنمية المستدامة. (رسالة ماجستير منشورة). جامعة محمد بوضياف المسيلة، الجزائر.
• الأخضر، محمد؛ وبحوص، نسيمة. (2019). دور الجامعة في تجسيد التنمية المستدامة لعينة من الأساتذة الجامعيين بمركز تسمسيك بالجزائر. مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية. 3(1)، 69 – 86.
• الأنصاري، العنود. (2023). الأنشطة الاتصالية لمؤسسات التعليم الجامعي الكويت ودورها في التنمية الثقافية لطلابها. مجلة كلية الآداب في جامعة المنصورة. 71(71)، 1-27.
• براهيمي، نادية. (2018). دور الجامعة في تحقيق التنمية البشرية المستدامة. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
• الجريتلي، سلوى. (2017). التنمية البشرية: مهام جديدة في رسالة الجامعة. مجلة كلية التربية في جامعة بورسعيد. 21، 477 – 496.
• حسن، أميرة. (2007). توثيق العلاقة بين الجامعة والمجتمع. ورقة بحثية مقدمة للمؤتمر السادس في الجامعة البحرينية في الصخير: التعليم العالي ومتطلبات التنمية.
• حسيبة، بن عمار. (2009). تكوين الموارد البشرية في المنظومة التربوية الجزائرية. (رسالة ماجستير منشورة). جامعة منتوري في قسنطينة، الجزائر.
• الخالدي، قاسم. (2016). دور الجامعات العراقية في التنمية البشرية. Haw
• خليفة، محروس. (2003). التنمية البشرية وقضاياها النظرية والمنهجية تحليل نقدي. المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.
• رئاسة الجمهورية العربية السورية، المرسوم رقم 282 القاضي بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات السورية. (2017).
• رئاسة الجمهورية العربية السورية، المرسوم رقم 227 القاضي بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات السورية. (2015).
• رئاسة الجمهورية العربية السورية، المرسوم رقم 274 القاضي بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات السورية. (2012).
• رئاسة الجمهورية العربية السورية، اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم 250. (2006).
• رمضان، مصطفى. (2004). دور الجامعة في خدمة المجتمع والبيئة. ورقة بحثية مقدمة للمؤتمر القومي السنوي الحادي عشر: التعليم الجامعي العربي، آفاق الإصلاح والتطوير.
• الزعبي، لؤي. (2022). استعمالات طلاب كلية الإعلام في جامعة دمشق موقع يوتيوب في عملية التعلم الذاتي واكتساب المهارات والإشباعات المتحققة منها (دراسة مسحية). مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية. 38، 245 - 283.
• زهير، صيفي. (2010). دور الجامعة الجزائرية في التنمية المحلية. ورقة بحثية مقدمة للملتقى الوطني الجزائري في جامعة زيان عاشور في الجلفة: تقويم دور الجامعة الجزائرية في الاستجابة لمتطلبات سوق الشغل ومواكبة تطلعات التنمية المحلية.
• سراج، أمل. (2022). دور الملصق الاعلاني في تحقيق الاستدامة الثقافية (دراسة تحليلية للملصق البولندي). مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية. 4، 221 - 243.
• عامر، طارق. (2007). تصور مقترح لتطوير دور الجامعة في خدمة المجتمع في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة. مكتب التربية العربي لدول الخليج، السعودية.
• عبد القادر، نادية. (2018). دور الجامعة في تحقيق التنمية البشرية على وفق متطلبات سوق العمل للمدة (2004 – 2013)، مجلة كلية الرافدين الجامعية للعلوم. 42، 136 – 159.
• عبد العزيز، مريم. (2022). تصور مقترح لتفعيل دور كلية التربية في تنمية المجتمع في ضوء إعلان إنشيون 2023. مجلة كلية التربية – جامعة دمياط. 38(84)، 203 – 231.
• عزي، الأخضر؛ وإبراهيم، نادية. (2016). دور الجامعة في تحقيق التنمية المستدامة دراسة واقعية. ورقة بحثية مقدمة لمؤتمر العرب السادس: جودة التعليم العالي.
• العساف، عيسى. (2018). الوعي المعلوماتي لدى طلاب كلية الإعلام بجامعة دمشق: (دراسة ميدانية). مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية. 34(1)، 241 - 278.
• العلاقي، علي؛ ومزيكة، فرج. (2019). دور الجامعة الأسمرية الإسلامية في التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعة. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية لكلية الاقتصاد والتجارة في الجامعة الأسمرية. 14، 119 – 141.
• عمر، هناء. (2020). دور الجامعة في تنمية ثقافة المواطنة النشطة للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة. مجلة الطفولة والتربية. 2(12)، 165 – 218.
• القوس، سعود. (2014). دور الكليات الجامعية في التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بمحافظة عفيف. دراسات في التنمية والمجتمع. 1(1)، 47 – 107.
• كلية الإعلام بجامعة دمشق. (2024). التعريف بالكلية ولمحة عنها. 6/1/2024. الرابط:
https://www.damascusuniversity.edu.sy/media/?lang=1&set=3&id=321
• كلية الإعلام بجامعة دمشق. (2023). رسالة الكلية. 6/1/2024. الرابط:
https://www.damascusuniversity.edu.sy/media/
• كلية الإعلام بجامعة دمشق. (د.ت). الخطة الدرسية. 6/1/2024. الرابط:
https://www.damascusuniversity.edu.sy/media/?lang=1&set=3&id=379
• المحمودي، محمد. (2019). مناهج البحث العلمي. ط3. دار الكتب، القاهرة.
• نصيرة، قوريش. (2010). التنمية البشرية في الجزائر وآفاقها في ظل برنامج التنمية. المجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية. 6، 1 – 23.
المراجع الأجنبية:
• Adams, R; and Martin, S. (2018). University Culture and Sustainability: Designing and Implementing an Enabling Framework. Journal of cleaner Production. 171(10), 434 – 445.
• Dziminska, M; Fijałkowska, J; and Sułkowski, L. (2020). A Conceptual Model Proposal: Universities as Culture Change Agents for Sustainable Development. Sustainability. 12, 1 – 23.
• Jaison, A; and Richard, D. (2012). The Role of Colleges and Universities in Building Local Human Capital. Current issues in Economics and Finance. 17(6), 1 – 7.