القلق الاجتماعي لدى الطلاب المعاقين سمعيا وعلاقته ببعض المتغيرات

  • سوسن المللي
  • أ.د.مها زحلوق

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى:

التعرف إلى مستوى القلق الاجتماعي لدى الطلاب المعاقين سمعيا وعلاقته بالجنس والعمر والحالة السمعية للأبوين.

وتكونت عينة الدراسة من 35 طالبا وطالبة في معهد التربية الخاصة للصم بمدينة دمشق ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس القلق الاجتماعي للباحث وحيد مصطفى كامل (2003). أظهرت الدراسة النتائج التالية:

1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس القلق الاجتماعي تعزى لمتغير الجنس والفرق لصالح الإناث.

2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس القلق الاجتماعي تعزى لمتغير العمر والفرق لصالح الأطفال من عمر 13-17.

3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس القلق الاجتماعي تعزى لمتغير الحالة السمعية للأبوين (سامع – أصم) والفرق لصالح الأطفال لأباء سامعين.

منشور
2020-06-21
كيفية الاقتباس
الملليس., & زحلوقأ. (2020). القلق الاجتماعي لدى الطلاب المعاقين سمعيا وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة حماة, 3(3). استرجع في من https://www.hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/342