إيقاع الحوار في مسرحية (أبو الصعاليك لمؤلفها د.غازي طليمات)
الملخص
يتلخص المحور الرئيس في هذا البحث حول محاولة تعرّف الأسس التي ارتكز عليها الإيقاع في الحوار المسرحي في مسرحية : (أبو الصعاليك) لمؤلفها الدكتور: غازي طليمات ، وذلك من حيث الموسيقا الداخلية ؛ التي تتمثل في بعض المظاهر البديعية، والصوتية، والتكرار، والتّناص ، والانزياح ، و التدوير ، والخارجية: التي تتجلى من خلال دراسة الوزن العروضي التقليدي، و ظاهرة الحذف الموسيقي ، واختلاف التوزيع والتشكيل في التفعيلات ، والبحور الشعرية التي نظمت عليها المسرحية .
وقد تناولنا منها الفصل الأول نظراً لضيق مساحة البحث، وأردنا تلمّس هذا النوع من الحوار ؛ بسبب قلّة الدراسات الموسيقية عموماً ، وتلك التي اهتمت بالشعر المسرحي خصوصاً ؛ بهدف إغناء المكتبة العربية ، والدراسات البحثية .
منشور
2025-06-19
كيفية الاقتباس
خبازأ. ر. م. (2025). إيقاع الحوار في مسرحية (أبو الصعاليك لمؤلفها د.غازي طليمات). مجلة جامعة حماة, 7(20). استرجع في من https://www.hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2384
القسم
قسم الآداب