المقالة دَرجةُ تَوظيفِ مَهاراتِ الوعي الصَّوتي في الكتابِ التَّمهيدي من سلسلةِ اللِّسانِ لمُتعلِّمي اللُّغة العَربيَّة لغيرِ النَّاطقينَ بها وتصوُّر مُقترح لإثرائِهِ

  • نور يوسف مجلة حماه
  • د. آلاء عيسى
الكلمات المفتاحية: مهارة_ الوعي الصَّوتي _ الكتاب التَّمهيدي_ سلسلة اللِّسان_ تصوّر مقترح

الملخص

الملخَّص:

هدف البحث إلى تحديد درجة توظيف مهارات الوعي الصَّوتي في الكتاب التَّمهيدي من سلسلة اللِّسان لمُتعلِّمي اللُّغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها وتصميم تصوُّر مقترح لإثرائه، وقد استُعمل المنهجَ الوصفيّ التَّحليليّ، فتكوَّنت عينة البحث من التدّريبات والأنشطة الواردة في الكتاب التَّمهيدي، فاستعملت الباحثة للتَّحليل استمارة تحليل المحتوى، وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي:

  • بلوغ مجموع وحدات التّحليل في محتوى الكتاب التَّمهيدي من سلسلة اللِّسان (154) وحدة تحليلٍ، فقد كانت المرتبة الأولى لصالح مهارة الوعي بالصَّوت بتكرار (144)، ونسبة (93.50%)، تليها في المرتبة الثّانية مهارة الوعي بالكلمة بتكرار (10) ونسبة (6.50%)، بينما انعدم وجود تدريبات أو أنشطة تنمِّي مهارة الوعي بالمقطع فكانت نسبتها (0%).
  • تركيز السّلسة على إكساب المتعلِّمين بعض المهارات التي تتعلَّق بالتَّمييز بين الحركات القصيرة والمدود الطَّويلة، وإهمال الكثير من المهارات التي لها دورٌ مهمٌّ في إتقان المتعلِّمين للنِّظام الصَّوتي.
  • وجود فروق في الأوزان النّسبيَّة للمهارات، مما دلَّ على التَّوزيع العشوائي في المحتوى.

 

 

المراجع

 آل تويم، الجوهرة عبد العزيز، والسريع، عبد الله محمد (2015). مدى تضمين كتاب لغتي للصف الأوَّل الابتدائي أنشطة تنمية مهارات الوعي الصَّوتي.
 بالعروسي، مروة (2020). فعالية برنامج تدريبي لعلاج عسر القراءة الفونولوجي لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي. الجزائر.
 حبيب، أحمد أمين (2023). فعالية برنامج قائم على روبوتات الدردشة التَّفاعليَّة في تنمية مهارات الوعي الصَّوتي لخفض بعض اضطرابات النّطق لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونيَّة. جامعة بني سويف. ج2. ع يناير. ص195- 256.
 الحكيمي، شوقي عبده (2024). تقويم محتوى (أقرأ وأتعلم) للصف الأوَّل الأساسي في ضوء مهارات الوعي الصوتي مع تصور مقترح لإثرائه. مركز البحوث والتطوير التربوي. اليمن. مجلة جامعة السَّعيد للعلوم الإنسانيَّة. مج7. ع2. ص67 -99.
 الخضر، ياسر عبد الفتاح (2022). انقرائية نصوص الكتاب المبتدئ الأول والثاني في سلسلة اللسان الأم لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وفق اختبار التتمة. مجلة العلوم الإنسانيَّة والطبيعيَّة.
 الجالي، محمد عبدالله (2022). تنمية مهارات القراءة الجهريَّة لدى النَّاطقين بلغات أخرى في ضوء مدخل الوعي الصوتي. مجلة النّاطقين بغير العربيَّة. مج5. ع12. ص89-122.
 السنوسي، سلوى أحمد عاطف (2017). الوعي الفونولوجي وعلاقته بالكفاءة اللغوية لدى ذوي صعوبات التعلم 17(18). 51_70.
 شحادة علي، عاصم (2013). تعليم اللُّغة العربيَّة وآدابها لأغراض خاصّة. المؤتمر العالميّ الرّابع في "تعليم اللُّغة العربيَّة وآدابها لأغراضٍ خاصّة" (أبحاث محكمّة): الجزء الأوّل. كوالالمبور _ماليزيا.
 صيام، كريمة (2023). دور القراءة المقطيعة في تنمية الوعي الصَّوتي والقدرة القرائية لدى تلاميذ الطور الأول من التعليم الابتدائي. مجلة البحوث التربوية والعلمية. الجزائر. مج12. ع1. ص537-566.
 العتيبي، مثائل فهد، والسلمي، محمد عبد الجبار (2021). تقويم منهج لغتي للصفوف الأولية في ضوء مهارات الوعي الصَّوتي. كلية التربية. جامعة أم القرى. الجمعيَّة المصريَّة للقراءة والمعرفة. ص235 - 264.
 عمارة، وليد (2020). فعالية استخدام الحواس المتعددة مع التعليم المباشر في تنمية الوعي الصوتي لأطفال الصف الأول الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات القراءة. جامعة بورسعيد.
 اللقاني، أحمد والجمل، علي (2003) معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المنهج وطرق التدريس. القاهرة. عالم الكتب. ص310.
 المحمودي، محمد سرحان علي (2019). مناهج البحث العلمي ط.3. دار الكتب.
 مرسي، إيمان محمد (2022). مدى تحقق مهارات الوعي الصوتي في منهاج اللغة العربيَّة للصفوف الثلاثة الأولى بقطر. جامعة قطر. كلية التّربيَّة.
 المطلق، فرح والعمارين، يحيى(2014). المرجع في تحليل محتوى المناهج. دمشق: منشورات جامعة دمشق.
 المنقاش، ساره عبد الله (2017). تصميم وبناء منتجات الرَّسائل العلميَّة (الاستراتيجيَّة المقترحة، النَّموذج المقترح، التَّصوّر المقترح، البرنامج التَّدريبي). عمادة تطوير المهارات. جامعة الملك سعود.
 Abdul Qader, Malek Hassan Mahmoud. “El-Lisan” serisinde yer alan Arapça kelimelerde anlam gelişimi. Hitit Üniversitesi İlahiyat Fakültesi Dergisi 19/2 (Aralık 2020), 823-848.
 Milankov, V., Golubovi, S. & Krsti,T (2021). Phonogical Awareness as the Foundation of Reading Acquisition in Students Reading in Transparent Orthography. Environ, Res. Public Health, 1-14.
 Joseph, K; & Patricia, G (2002). Assessment & instruction in phonemic awareness. Seco. ED. Floorida Of Department Of Education, Bureau Of Instructional Support & Community Services.
 Jason, L; & David, J (2005). Development of phonological awareness. American Psycholoical Society, 14, 5.
منشور
2025-02-06
كيفية الاقتباس
يوسف ن., & عيسى د. آ. (2025). المقالة دَرجةُ تَوظيفِ مَهاراتِ الوعي الصَّوتي في الكتابِ التَّمهيدي من سلسلةِ اللِّسانِ لمُتعلِّمي اللُّغة العَربيَّة لغيرِ النَّاطقينَ بها وتصوُّر مُقترح لإثرائِهِ. مجلة جامعة حماة, 7(16). استرجع في من https://www.hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2313