تأثير الابتكار في الترويج على اتخاذ القرار بالشراء لدى المستهلك

(دراسة على مستهلكي سوق الألبسة الجاهزة في مدينة اللاذقية)

  • د. ربا محمد زيود جامعة تشرين
الكلمات المفتاحية: الابتكار في الترويج

الملخص

يعد الابتكار مطلباً حقيقاً شاملاً لكل القطاعات بمختلف المجالات، حيث لابد أن تترجم حاجة الشركات في رغبتها للتطور، واستمرارها في ظل ما يواجهها من تغيرات وظروف متبدلة في أذواق زبائنها، بتقديم منتجاتها والترويج لها بمختلف العناصر وبأحدث الطرق والأساليب المبتكرة، وهدفاّ منها لمواكبة تكنولوجيا الوسائل والمعلومات، والتماشي مع التقدم الهائل، حيث ركز في الدراسة على تحديد أثر الابتكار في مجال الترويج المعتمد من قبل شركات ومحلات الألبسة الجاهزة في أسواق اللاذقية ، على اتخاذ القرار المتعلق بالشراء لدى مستهلكي سوق الألبسة المستهدف، وقد اعتمد منهجاً وصفياً تحليلاً ، ووزعت استبانةً مقدرةً ب 330 زبوناً من السوق السابق، ولخصت النتائج أن أنه هناك تقيماً متوسطاً ملحوظاً بما يتعلق بواقع الابتكار مجال الترويج ، ولم يكن بالدرجة المرجوة من وجهة نظر هؤلاء الأفراد، وأن هناك تقييماً ضعيفاً بما يتعلق باتخاذ القرار المتعلق بالشراء، وضعفاً في الرغبة المتشكلة لتجريب المنتجات المروج لها، كما اتضح أن ارتباطاً متوسطاً قيمته 26.9% ، و تأثيراً جوهرياً  محدداً، بأن أي ارتفاعاً بدرجةٍ واحدةٍ في الابتكارات المستخدمة في مجال الترويج، سوف يتبعها ارتفاعاً قيمته  0.238 درجةً في اتخاذ المستهلك لقراره، وأن تأثر المستهلكين من الجامعيين في قراراتهم كان بالدرجة الأعلى بالمقارنة ع باقي الفئات بالنسبة لمستوى التعليم.

المراجع

-- بسمة، السعيد، أثر التسويق المبتكر على القرار الشرائي للمستهلك (دراسة حالة لعملاء الهاتف المحمول لشركة "موبيليس)، منصة المجلة العلمية الجزائرية، دراسات اقتصادية، المجلد 16، العدد 2، 2022
- بن زايد، سارة، دور الترويج المبتكر في توجيه سلوك العملاء، مجلة الباحث الاقتصادي، العدد 8، جامعة سكيكدة، 2013.
- حجوجة، سارة؛ قويدري، محمد، دور الابتكار الإعلاني في تحفيز القرار الشرائي للمستهلك (دراسة استطلاعية لأثر إعلانات خدمات الجيل الرابع لدى مستخدمي الإنترنت في "مدينة الأغواط")، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة الأغواط، العدد 10، 2016، ص. 107 .
المراجع الأجنبية:
-Hatta, I., Rushbini, T.H., Parenrengi, S., S., Analysis of Product Innovation, Product Quality, Promotion, Price and Purchasing Decisions, Southeast Asian Journal of Contemporary Business, Economics and Law, Vol. 16,2018.
- Osbanjo, A., Adeniji, A., “The Impact of Organizational Culture on Human Resource Practices,” Journal of Competitiveness, Volume 5, Issue 4. 2013
-Sugaro, Joe, Mattrotti, Eco, The impact of product promotion and innovation on purchase decisions with prices as intervening variables, International Journal of Social Sciences and Business, Vol. 5 No. 2 2021,
منشور
2025-02-06
كيفية الاقتباس
زيودد. ر. م. (2025). تأثير الابتكار في الترويج على اتخاذ القرار بالشراء لدى المستهلك . مجلة جامعة حماة, 7(17). استرجع في من https://www.hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2143