الرئيسية / مخابر الكلية

مخابر الكلية

المخابـــر:

بالنسبة لواقع المخابر والتجهيزات المخبرية فإنه يبلغ عدد المخابر ضمن أقسام الكلية (28) مخبراً مجهزاً بأحدث التقنيات وهي معدة لأغراض تدريسية وبحثية وبناء الكفاءات العلمية ويتم تأمين حاجات المخابر من الأجهزة ومتطلبات العملية التعليمية وأعمال الصيانة من خلال طلبات شراء بالتعاون مع رئاسة الجامعة، علماً أنه يوجد في كلية الطب البيطري مخابر بحثية متميزة إضافة إلى المخابر التعليمية وهي :

1- المخبر المركزي للبحوث وتشخيص الأمراض :

عبارة عن بناء مستقل ضمن أبنية الكلية أنشئ بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو) ليكون مركزاً لتقصي الأمراض التي تصيب الحيوان ويضم مخابر بحثية متطورة.

2- مخبر الكيمياء الحديثة والبيولوجيا الجزيئية :

أعد هذا المخبر بالتعاون مع وكالة الجايكا اليابانية وجهز بأحدث أجهـزة التحليل الكيميائي والحيوي حيث يضم العديد من الأجهزة المتطورة ومستلزمات البحوث العلمية في مجال علوم الأحياء الجزيئية والهندســة الوراثية والكيمياء الحيوية وكيمياء الأغذية وغيرها من العلوم. كما تم تخصيص غرفة خاصة تابعة للمخبر لإجراء تقنية الـــــــ PCR .

3- مخبر بحوث التغذية والتحاليل الغذائية :

أعد هذا المخبر بالتعاون مع وكالة الجايكا اليابانية وجهز بأحدث أجهـزة التحليـل الكيميائي حيث يضم العديد من الأجهزة المتطورة ومستلزمات البحوث العلمية في مجال عـلوم التغــذية ، حيث يمكن تحليل الغذاء والمــواد العلفية لمعــرفة تركيبها الكيميائي مثل الرطوبة، البروتين، الطاقة، الدهن، الألياف الرماد وغيرها.

4- مخبر التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة :

يعد مخبر التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة أحد المخابر البحثية في كلية الطب البيطري الذي يهتم بعمليات جمع ومداولة وتقييم السائل المنوي والأجنة وكذلك تجهيز وتصنيع القشات المجمدة وتقييمها بعد إزالة التجميد عند حيوانات المزرعة. يهدف المخبر إلى تعليم وتدريب الطلاب في مجال طرق جمع ومداولة وتقييم السائل المنوي وكذلك تمديد وتصنيع القشات وتقييمها بعد إزالة التجميد وكذلك طرق التلقيح الاصطناعي وطرق مداولة وجمع ونقل الأجنة عند حيوانات المزرعة المختلفة كما يهدف المخبر إلى رفع الكفاءة التناسلية والإنتاجية للحيوان الزراعي وربط الدراسات العلمية والأبحاث المخبرية بالتطبيق الحقلي بما يخدم قطاع الثروة الحيوانية.

5– المشفى البيطري التعليمي :

يتبع كلية الطب البيطري مشفى تعليمي يقوم بتقديم الخدمات الطبية البيطرية لمربي الحيوانات والدواجن ، كما تملك الكلية عيادات بيطرية تدريبية للطلاب وعيادات إسعافية متنقلـة إضافة إلى العيادات البيطرية المتنقلة التابعة لمشروع حماية الحيوان ” سبانا “. بيد أن هذه العيادات والجولات الميدانية لم تفعل في هذا العام بسبب الظروف الأمنية السائدة .

مخابر الكلية :

مخبر الفيزيولوجيا. مخبر التشريح الوصفي.
مخبر الكيمياء. مخبر الجنين والنسج.
مخبر التغذية. مخبر الأمراض المعدية.
مخبر الأدوية. مخبر الأمراض الباطنة.
مخبر الوراثة. مخبر أمراض الدواجن.
مخبر الجراحة. مخبر تربية الحيوان وأمراض النحل.
مخبر الولادة. المخبر الإكلينيكي.
مخبر التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة. مخبر الكيمياء الحديثة والبيولوجيا الجزيئية.
مخبر التشريح المرضي والطب الشرعي. المخبر المركزي للبحوث وتشخيص الأمراض.
مخبر الجراثيم. مخبر علم الحياة.
مخبر الطفيليات. مخبر الفيزياء الطبية.
مخبر صحة الحيوان. مخبر اللحوم.
مخبر الألبان. مخبر التشخيص المخبري.
مخبر الأسماك. مخبر التشريح الوصفي.
مخبر الوبائيات. مخبر بحوث التغذية والتحاليل الغذائية.