الرئيسية / حول الكلية

حول الكلية

كلية الطب البيطري

أحدثت كلية الطب البيطري بموجب المرسوم رقم /1840/لعام 1969 القاضي بإحداث كلية الطب البيطري ومقرها مدينة حماة حيث كانت تابعة لجامعة حلب.

وعند صدور المرسوم رقم /44/ لعام 1979 القاضي بإحداث جامعة البعث أصبحت كلية الطب البيطري إحدى كلياتها.

وعند صدور المرسوم رقم /19/ لعام 2014 القاضي بإحداث جامعة حماه أصبحت كلية الطب البيطري إحدى كلياتها.

كانت النواة الأولى لأبنية هذه الكلية، بناء مؤقت يقع في مدخل حماة قدم هدية من جمعية دار العلم والتربية في حماة، ثم جرى توسيع رقعة هذا البناء فأصبح حرم الكلية يشغل مساحة تقارب 38 ألف م3 ، يضم قاعات ومدرجات تدريسية و مدرج الباسل والذي يعد مدرجا مركزيا لجامعة حماه.

تضم الكلية المشفى البيطري التعليمي الذي يقدم الخدمات الطبية البيطرية وهو مجهز بأحدث الأجهزة للتحاليل الطبية وتشخيص الأمراض وعلاجها بمساعدة منظمة GTZ الألمانية، وقد استفادت الكلية من منحة مساعدات تقنية من مؤسسة جايكا في اليابان الصديق شملت مخابر وأجهزة نوعية ساهمت في تقوية البنية التحتية للكلية وانطلاقة البحث العلمي والدراسات العليا.

أقسام الكلية :

  • قسم الانتاج الحيواني.
  • قسم أمراض الحيوان .
  • قسم الأحياء الدقيقة.
  • قسم التشريخ المرضي.
  • قسم التشريح الوصفي.
  • قسم الجراحة والولادة.
  • قسم الصحة العامة والطب الوقائي.
  • قسم وظائف الأعضاء

تتكون كلية الطب البيطري بجامعة حماة وفق اللائحة الداخلية من الشعب والأقسام الآتية :

الشعب الإدارية في كلية الطب البيطري :

  1.  شعبة الامتحانات
  2. شعبة شؤون الدراسات العليا
  3. شعبة شؤون الطلاب
  4. شعبة الديوان وشؤون العاملين
  5. شعبة مراقبة الدوام
  6. شعبة المعلوماتية والانترنيت
  7. شعبة المكتبة
  8. شعبة المحاسبة
  9. شعبة المستودع
  10. شعبة الكتب والمطبوعات
  11. المكتب الفني

الدرجات العلمية :

تمنح كلية الطب البيطري الدرجات العلمية التالية:

  1. درجـة إجـازة دكتـور في الطب البيطري.
  2.  دبلوم التأهيل والتخصص.
  3.  درجـة الماجستير في العلوم الطبية البيطرية.
  4. درجـة الدكتوراه في العلوم الطبية البيطرية.

البنية التحتية المتعلقة بالأهداف التعليمية :

1- المكتبـــة :

يوجد في الكلية مكتبة علمية تزود السادة أعضاء الهيئة التعليمية والطلاب بجميع المؤلفات الطبية البيطرية والكتب العلمية والمجلات. كما تضم مكتبة الفيديو حيث تسجل معظم الحالات المرضية التي يدرسها الطلبة بحيث يمكنهم مشاهدتها عـن طريق شاشتي عرض خاصتين موجودتين في المكتبة. كما أنشئ مركز مونتاج فـيديو يسمـح بإعـداد أفـلام علمية متخصصة في جميـع مجالات الطب البيطري ضمن المكتبة. كما يتم استخدام شاشة البلاسما الموجودة في مدخل الكلية لعرض أفلام الفيديو التي يتم تصويرها أثناء إجراء بعض العمليات الجراحية أو بعض الاختبارات المصلية.

2- المـدرجات:

يوجد في الكلية أربعة مدرجات تدريسية كبيرة يتسع كل منها لـ ( 450 ) طالباً ومدرج المشفى البيطري الذي يتسع لـ ( 150 ) طالب، إضافة إلى مدرج الباسل الذي يتسع لـ ( 1000 ) شخص يستخدم في الفعاليات والنشاطات العلمية والثقافية والمؤتمرات. كما تم استخدام مدرج الباسل كقاعة امتحانية للطلاب الوافدين من كليات أخرى .

3– عيادة طب الحيوانات الصغيرة :

يوجد في الكلية عيادة متخصصة لطب الحيوانات الصغيرة بإشراف أساتذة متخصصين ويعمل فيها طلبة في السنوات المتقدمة في الطب البيطري و أطباء بيطريين تخرجوا حديثا. وتقوم العيادة بإجراء العلاجات المجانية وتقديم اللقاحات المجانية للكلاب والقطط و كذلك إجراء العمليات الجراحية بغية هدفين أساسين أولهما خدمة المجتمع وربط المؤسسات التعليمية بالجانب الخدمي للمجتمع و ثانيهما هو تدريب الطلبة على أسس العلاج والعمليات الجراحية بغية تأهليهم بالشكل الأمثل وبإشراف أساتذة متخصصين. بالإضافة إلى إعداد البحوث العلمية من خلال التقييم الطبي للخدمات الطبية المتوفرة والبيانات المتوفرة من خلال استقبال الحالات المختلفة في العلاج الباطني والجراحي والوقائي.