الرئيسية / حول الكلية

حول الكلية

كلية الطب البيطري

  العنوان :

حماة – شارع العلمين.

 

 

أحدثت كلية الطب البيطري بموجب المرسوم رقم /1840/لعام 1969 القاضي بإحداث كلية الطب البيطري ومقرها مدينة حماة حيث كانت تابعة لجامعة حلب.

وعند صدور المرسوم رقم /44/ لعام 1979 القاضي بإحداث جامعة البعث أصبحت كلية الطب البيطري إحدى كلياتها.

وعند صدور المرسوم رقم /19/ لعام 2014 القاضي بإحداث جامعة حماه أصبحت كلية الطب البيطري إحدى كلياتها.

كانت النواة الأولى لأبنية هذه الكلية، بناء مؤقت يقع في مدخل حماة قدم هدية من جمعية دار العلم والتربية في حماة، ثم جرى توسيع رقعة هذا البناء فأصبح حرم الكلية يشغل مساحة تقارب 38 ألف م3 ، يضم قاعات ومدرجات تدريسية و مدرج الباسل والذي يعد مدرجا مركزيا لجامعة حماه.

تضم الكلية المشفى البيطري التعليمي الذي يقدم الخدمات الطبية البيطرية وهو مجهز بأحدث الأجهزة

للتحاليل الطبية وتشخيص الأمراض وعلاجها بمساعدة منظمة GTZ الألمانية، وقد استفادت الكلية من منحة مساعدات تقنية من مؤسسة جايكا في اليابان الصديق شملت مخابر وأجهزة نوعية ساهمت في تقوية البنية التحتية للكلية وانطلاقة البحث العلمي والدراسات العليا.

 

تتكون كلية الطب البيطري بجامعة حماة وفق اللائحة الداخلية من الشعب والأقسام الآتية :

الشعب الإدارية في كلية الطب البيطري :

1- شعبة الامتحانات

2- شعبة شؤون الدراسات العليا

3- شعبة شؤون الطلاب

4- شعبة الديوان وشؤون العاملين

5- شعبة مراقبة الدوام

6- شعبة المعلوماتية والانترنيت

7- شعبة المكتبة

8- شعبة المحاسبة

9- شعبة المستودع

10- شعبة الكتب والمطبوعات

11- المكتب الفني

أقسام الكلية :

الرقم القســـــــــم الشعبـــــــــة
1 قسم وظائف الأعضاء شعبة وظائف الأعضاء ” الفيزيولوجيا “
شعبة الأدوية والسموم
شعبة العلوم الأساسيـة
2 قسم أمراض الحيوان شعبة الأمراض الباطنة
شعبة الأمراض المعدية والوبائيات
شعبة أمراض الدواجن
3 قسم الإنتاج الحيواني شعبة تربية الحيوان والتحسين الوراثي
شعبة تغذية الحيوان
4 قسم الأحياء الدقيقـة شعبة الجراثيم والفيروسات
شعبة الطفيليات
5 قسم الصحة العامة والطب الوقائي شعبة مراقبة الأغذية
شعبة الطب الوقائي
6 قسم التشريح شعبة التشريح الوصفي
شعبة النسـج والجنين.
7 قسم الجراحة والولادة شعبة الجراحة والتخدير
شعبة الأشعة والتنظير
شعبة الولادة والتلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة
8 قسم التشريح المرضي شعبة علم الأمراض
شعبة الطب الشرعي

 

المخابـــر:

بالنسبة لواقع المخابر والتجهيزات المخبرية فإنه يبلغ عدد المخابر ضمن أقسام الكلية (28) مخبراً مجهزاً بأحدث التقنيات وهي معدة لأغراض تدريسية وبحثية وبناء الكفاءات العلمية ويتم تأمين حاجات المخابر من الأجهزة ومتطلبات العملية التعليمية وأعمال الصيانة من خلال طلبات شراء بالتعاون مع رئاسة الجامعة، علماً أنه يوجد في كلية الطب البيطري مخابر بحثية متميزة إضافة إلى المخابر التعليمية وهي :

1- المخبر المركزي للبحوث وتشخيص الأمراض :

عبارة عن بناء مستقل ضمن أبنية الكلية أنشئ بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو) ليكون مركزاً لتقصي الأمراض التي تصيب الحيوان ويضم مخابر بحثية متطورة.

2- مخبر الكيمياء الحديثة والبيولوجيا الجزيئية :

أعد هذا المخبر بالتعاون مع وكالة الجايكا اليابانية وجهز بأحدث أجهـزة التحليل الكيميائي والحيوي حيث يضم العديد من الأجهزة المتطورة ومستلزمات البحوث العلمية في مجال علوم الأحياء الجزيئية والهندســة الوراثية والكيمياء الحيوية وكيمياء الأغذية وغيرها من العلوم. كما تم تخصيص غرفة خاصة تابعة للمخبر لإجراء تقنية الـــــــ PCR .

3- مخبر بحوث التغذية والتحاليل الغذائية :

أعد هذا المخبر بالتعاون مع وكالة الجايكا اليابانية وجهز بأحدث أجهـزة التحليـل الكيميائي حيث يضم العديد من الأجهزة المتطورة ومستلزمات البحوث العلمية في مجال عـلوم التغــذية ، حيث يمكن تحليل الغذاء والمــواد العلفية لمعــرفة تركيبها الكيميائي مثل الرطوبة، البروتين، الطاقة، الدهن، الألياف الرماد وغيرها.

4- مخبر التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة :

يعد مخبر التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة أحد المخابر البحثية في كلية الطب البيطري الذي يهتم بعمليات جمع ومداولة وتقييم السائل المنوي والأجنة وكذلك تجهيز وتصنيع القشات المجمدة وتقييمها بعد إزالة التجميد عند حيوانات المزرعة. يهدف المخبر إلى تعليم وتدريب الطلاب في مجال طرق جمع ومداولة وتقييم السائل المنوي وكذلك تمديد وتصنيع القشات وتقييمها بعد إزالة التجميد وكذلك طرق التلقيح الاصطناعي وطرق مداولة وجمع ونقل الأجنة عند حيوانات المزرعة المختلفة كما يهدف المخبر إلى رفع الكفاءة التناسلية والإنتاجية للحيوان الزراعي وربط الدراسات العلمية والأبحاث المخبرية بالتطبيق الحقلي بما يخدم قطاع الثروة الحيوانية.

5– المشفى البيطري التعليمي :

يتبع كلية الطب البيطري مشفى تعليمي يقوم بتقديم الخدمات الطبية البيطرية لمربي الحيوانات والدواجن ، كما تملك الكلية عيادات بيطرية تدريبية للطلاب وعيادات إسعافية متنقلـة إضافة إلى العيادات البيطرية المتنقلة التابعة لمشروع حماية الحيوان ” سبانا “. بيد أن هذه العيادات والجولات الميدانية لم تفعل في هذا العام بسبب الظروف الأمنية السائدة .

البنية التحتية المتعلقة بالأهداف التعليمية :

1- المكتبـــة :

يوجد في الكلية مكتبة علمية تزود السادة أعضاء الهيئة التعليمية والطلاب بجميع المؤلفات الطبية البيطرية والكتب العلمية والمجلات. كما تضم مكتبة الفيديو حيث تسجل معظم الحالات المرضية التي يدرسها الطلبة بحيث يمكنهم مشاهدتها عـن طريق شاشتي عرض خاصتين موجودتين في المكتبة. كما أنشئ مركز مونتاج فـيديو يسمـح بإعـداد أفـلام علمية متخصصة في جميـع مجالات الطب البيطري ضمن المكتبة. كما يتم استخدام شاشة البلاسما الموجودة في مدخل الكلية لعرض أفلام الفيديو التي يتم تصويرها أثناء إجراء بعض العمليات الجراحية أو بعض الاختبارات المصلية.

2- المـدرجات:

يوجد في الكلية أربعة مدرجات تدريسية كبيرة يتسع كل منها لـ ( 450 ) طالباً ومدرج المشفى البيطري الذي يتسع لـ ( 150 ) طالب، إضافة إلى مدرج الباسل الذي يتسع لـ ( 1000 ) شخص يستخدم في الفعاليات والنشاطات العلمية والثقافية والمؤتمرات. كما تم استخدام مدرج الباسل كقاعة امتحانية للطلاب الوافدين من كليات أخرى .

3– عيادة طب الحيوانات الصغيرة :

يوجد في الكلية عيادة متخصصة لطب الحيوانات الصغيرة بإشراف أساتذة متخصصين ويعمل فيها طلبة في السنوات المتقدمة في الطب البيطري و أطباء بيطريين تخرجوا حديثا. وتقوم العيادة بإجراء العلاجات المجانية وتقديم اللقاحات المجانية للكلاب والقطط و كذلك إجراء العمليات الجراحية بغية هدفين أساسين أولهما خدمة المجتمع وربط المؤسسات التعليمية بالجانب الخدمي للمجتمع و ثانيهما هو تدريب الطلبة على أسس العلاج والعمليات الجراحية بغية تأهليهم بالشكل الأمثل وبإشراف أساتذة متخصصين. بالإضافة إلى إعداد البحوث العلمية من خلال التقييم الطبي للخدمات الطبية المتوفرة والبيانات المتوفرة من خلال استقبال الحالات المختلفة في العلاج الباطني والجراحي والوقائي.

الدرجات العلمية :

تمنح كلية الطب البيطري الدرجات العلمية التالية:

1- درجـة إجـازة دكتـور في الطب البيطري.

2- دبلوم التأهيل والتخصص.

3- درجـة الماجستير في العلوم الطبية البيطرية.

4- درجـة الدكتوراه في العلوم الطبية البيطري