الرئيسية / حول الكلية

حول الكلية

المعهد التقاني لطب الأسنان

نشأة المعهد : انشأ المعهد في العام الدراسي 1997-1998 بموجب القرار الوزاري رقم 108/و.م تاريخ 16/10/1997 حيث بدء الدوام في المعهد في سنة إنشائه في كلية طب الأسنان ثم تم نقله في العام الدراسي 1998-1999 إلى مقره الحالي .

التخصصات الموجودة:

  • التعويضات السنية لحملة الشهادة الثانوية العلمي (ذكور وإناث)
  • مساعدات صحية سنية لحملة الشهادة الثانوية الأدبي (إناث حصراً)

الأقسام:

يوجد قسمين:

  • قسم تعويضات سنية
  • قسم مساعدة صحية سنية

لمحة عن المعهد :

يتبع المعهد إلى وزارة التعليم العالي وإشراف المجلس الأعلى للمعاهد ويهدف إلى تأهيل وتدريب الطلاب وتزويدهم بالمعلومات والمهارات والخبرات النظرية والعملية التي تمكنه من الإسهام في عملية التنمية الاقتصادية الاجتماعية مع التركيز على الجوانب العملية بما ينسجم مع خطط التنمية وحاجات سوق العمل .

يحتوي المعهد على اختصاصين مختلفين من حيث الدراسة والشهادة الحائز عليها كل طالب بعد التخرج هما :

– اختصاص التعويضات السنية – اختصاص المساعدة الصحية السنية

1 : اختصاص التعويضات السنية :  لحملة الشهادة الثانوية العامة ( الفرع العلمي )

مدة الدراسة فيه سنتان يتعلم الطالب خلالها صناعة الأسنان بكافة مراحلها والتي تشمل : الأسنان الخزفية والمعدنية ( التيجان والجسور ) –والأجهزة المتحركة ( البدلات )– والأجهزة التقويمية والاطلاع على أحدث المواد المستخدمة في تشكيل هذه التعويضات

يعتمد المعهد في دراسته على المواد العملية أكثر من النظرية حيث يبلغ عدد المقررات الدرسية ( 14 ) مقرر في كل سنة .

يتم قبول 3% من الطلاب الأوائل في كل عام لمتابعة دراستهم في كلية طب الأسنان بشرط أن يكون الطالب قد أنهى دراسته في المعهد بسنتين وان يكون معدله لا يقل عن 80% .

 

يمنح الطالب الذي أنهى دراسته بنجاح شهادة دبلوم تقاني في طب الأسنان – اختصاص تعويضات سنية, تخوله لفتح مخبر لصناعة الأسنان والترخيص ومزاولة مهنته مباشرة بعد التخرج .

2: اختصاص المساعدة الصحية السنية  :  لحملة الشهادة الثانوية العامة ( الفرع الأدبي ) إناث فقط

مدة الدراسة فيه سنتان تتعلم الطالبات خلالها كافة الأعمال في العيادة السنية واستخدام الأدوات الطبية وأخذ الطبعات وتدابير مداواة الأسنان والنسج ما حول السنية (من حشوات ومعالجات لثوية )إضافة إلى لمحة عن بعض الأعمال المخبرية والعلوم الطبية الخاصة بطب الأسنان, يبلغ عدد المقررات الدرسية ( 14 ) مقرر في كل سنة .

تمنح الطالبة التي أنهت دراستها بنجاح شهادة دبلوم تقاني في طب الأسنان – اختصاص مساعدة صحية سنية, تؤهلها للعمل في المشافي والمراكز السنية والعيادات الخاصة بأطباء الأسنان ( كمساعدة لطبيب الأسنان ).