الرئيسية / الأبحاث العلمية / محددات قرار منح الائتمان الخاصة بالعميل ( دراسة ميدانية في المصارف التجاريةالخاصة في سورية )

محددات قرار منح الائتمان الخاصة بالعميل ( دراسة ميدانية في المصارف التجاريةالخاصة في سورية )

التصنيف

رسالة ماجستير

الكاتب

هبة عزام قندلفت

عنوان البحث

محددات قرار منح الائتمان الخاصة بالعميل

( دراسة ميدانية في المصارف التجارية الخاصة في سورية )

المشرف

الدكتور فراس الأشقر                                      الدكتور كنجو كنجو

الكلية

كلية الاقتصاد

القسم

قسم التمويل والمصارف

السنة

2017 – 2018

 

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العوامل الخاصة بالعميل والمحددة لقرار منح الائتمان المصرفي, ودرجة تأثير هذه العوامل في قرار منح الائتمان في المصارف التجارية الخاصة في سورية .

ولبيان ذلك تم إعداد استبان و توزيعه على عينة من المصارف التجارية الخاصة في سورية والمتمثلة ب ( البنك الدولي للتجارة والتمويل, بنك بيمو السعودي الفرنسي, بنك بيبلوس, البنك العربي, بنك سورية والخليج ), كما تم تحليل البيانات التي توصلت لها الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي spss  .

وفي ظل افتراض عدم وجود أي تأثير ل ( المركز المالي للعميل, والسمعة الشخصية للعميل, والضمانات المقدمة من قبل العميل, ونوع الصناعة أو النشاط الذي يقوم به العميل ) في قرار منح الائتمان المصرفي في المصارف التجارية الخاصة في سورية, خلصت هذه الدراسة إلى أن هناك دوراً هاماً ذو دلالة إحصائية لكل من العوامل السابقة في اتخاذ قرار منح الائتمان المصرفي .

كما توصلت هذه الدراسة إلى أن المصارف جميعها تؤكد على ضرورة معرفة المصرف لمصادر التمويل المختلفة للعميل قبل منحه الائتمان, كما تؤكد على أهمية العوامل المتعلقة بشخصية العميل وسمعته وأثر هذه العوامل في قرار منح الائتمان, أما بالنسبة للضمانات التي يقدمها العميل طالب الائتمان فقد بيّنت الدراسة أنه على الرغم من اعتماد المصارف عند منحها للائتمان على الضمانات المقدمة من قبل العميل وسلامة هذه الضمانات, إلا إنها تعتمدها كمصدر احتياطي لسداد الائتمان وفوائده, وليست مصدراً أساسياً .

أما بالنسبة لنوع النشاط التي يقوم بها العميل فقد بيّنت الدراسة أن المصارف تقوم بدراسة تأثير النشاط الذي يقوم به العميل في مقدرته على السداد .

 

لتحميل النص الكامل

اضغط هنا

 

شاهد أيضاً

تكوين المحافظ الاستثماريّة باستخدام البرمجة التّربيعيّة (دراسة تطبيقيّة على سوق دمشق للأوراق الماليّة)

التصنيف رسالة ماجستير الكاتب فداء محمد ديب السرميني عنوان البحث تكوين المحافظ الاستثماريّة باستخدام البرمجة …