الرئيسية / الأبحاث العلمية / إمكانية تطبيق نظام الموازنة على أساس الأنشطة في المصارف - دراسة ميدانية على المصارف الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية -

إمكانية تطبيق نظام الموازنة على أساس الأنشطة في المصارف - دراسة ميدانية على المصارف الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية -

التصنيف بحث علمي
الباحث د. ايام ياسين                              د. منى خالد فرحات
عنوان البحث إمكانية تطبيق نظام الموازنة على أساس الأنشطة في المصارف

– دراسة ميدانية على المصارف الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية –

دار النشر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية
الكلية كلية الاقتصاد
القسم قسم التمويل والمصارف
السنة 2017

 

ملخص الدراسة

يهدف هذا البحث إلى بيان مدى إمكانية تطبيق المصارف الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية لأدوات إدارة التكلفة الحديثة في التخطيط وإعداد الموازنات من خلال استخدام نظام الموازنة على أساس الأنشطة (ABB).

ركز البحث على بيان مفاهيم إدارة التكلفة ونظام الموازنة على أساس الأنشطة ومقومات تطبيقه، ومدى توافر هذه المقومات في المصارف الخاصة.

اعتمد على استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانه وتوزيعها على بعض العاملين في المصارف الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية, وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS الإصدار 20.0، وتوصل البحث إلى أن المقومات الأساس لتطبيق نظام الموازنة على أساس الأنشطة غير متوافرة في المصارف الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية، وأن المصارف الخاصة لا تراعي تطبيق إدارة فعالة للتكاليف. وتم تقديم عدد من التوصيات.

 

لتحميل النص الكامل

اضغط هنا

 

شاهد أيضاً

دراسة إحصائية تحليلية لمؤشرات البطالة و التضخم ، الناتج المحلي ، سعر الصرف في سورية خلال الفترة 2001-2014

التصنيف بحث علمي الباحث د. سلمان معلا عنوان البحث دراسة إحصائية تحليلية  لمؤشرات البطالة و …