الرئيسية / الأبحاث العلمية / تقييم مدى تطبيق سياسات تسويقية تستند على إدارة التكاليف التسويقية في المصارف الخاصة في مدينة اللاذقية

تقييم مدى تطبيق سياسات تسويقية تستند على إدارة التكاليف التسويقية في المصارف الخاصة في مدينة اللاذقية

التصنيف بحث علمي
الباحث د. ايام ياسين
عنوان البحث تقييم مدى تطبيق سياسات تسويقية تستند على إدارة التكاليف التسويقية في المصارف الخاصة في مدينة اللاذقية
دار النشر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية
الكلية كلية الاقتصاد
القسم قسم التمويل والمصارف
السنة 2016

 

ملخص الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى تطبيق المصارف الخاصة في سورية لإدارة التكاليف التسويقية ضمن خططها التسويقية المطبقة, فركزت على المعرفة بمفهوم التكاليف التسويقية ومقومات تطبيقها ومدى تطبيق هذه المقومات في سياساتها التسويقية، ومدى التخطيط والقياس لتكاليف الأنشطة التسويقية وتوجيه الخطط باتجاه تخفيض التكلفة دون تأثر الأداء ورضا العملاء.

واعتمد ذلك على استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانه وتوزيعها على بعض العاملين في المصارف الخاصة, كما تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS ، وتوصلت الدراسة إلى أن المقومات الأساس لإدارة تكاليف التسويق غير مطبقة بشكل يحسن من الأداء في المصارف، وأن المصارف لا تراعي إدارة فعالة للتكاليف من خلال أنشطة التسويق المطبقة لديها.

 

لتحميل النص الكامل

اضغط هنا

 

شاهد أيضاً

إمكانية تطبيق نظام الموازنة على أساس الأنشطة في المصارف - دراسة ميدانية على المصارف الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية -

التصنيف بحث علمي الباحث د. ايام ياسين                              د. منى خالد فرحات عنوان البحث إمكانية تطبيق …