الرئيسية / الأبحاث العلمية / تقييم تحرر شوارد النيكل والكروم من الأسلاك التقويمية المصنوعة من النيكل تيتانيوم و الكروم كوبالت و الفولاذ غير القابل للصدأ

تقييم تحرر شوارد النيكل والكروم من الأسلاك التقويمية المصنوعة من النيكل تيتانيوم و الكروم كوبالت و الفولاذ غير القابل للصدأ

التصنيف رسالة ماجستير
الباحث د. رما أكرم الخوري
عنوان البحث تقييم تحرر شوارد النيكل والكروم من الأسلاك التقويمية المصنوعة من النيكل تيتانيوم و الكروم كوبالت و الفولاذ غير القابل للصدأ
المشرف الأستاذ الدكتور أحمد برهان
الكلية كلية طب الأسنان
الاختصاص تقويم الاسنان والفكين
السنة 2018

ملخص الدراسة

الهدف:

مقارنة تراكيز شوارد النيكل والكروم المتحررة من أربع أنواع من الأسلاك التقويمية (نيكل تيتانيوم فائقة المرونة, نيكل تيتانيوم منشطة حرارياً, الفولاذ غير القابل للصدأ, نيكل- كروم- كوبالت), وتقييم تأثير درجة الحموضة على تحرر هذه الشوارد.

المواد والطرق:

تألفت عينة البحث من 80 سلكاً تقويمياً قُسِّمت إلى مجموعتين متساويتين (تألفت كل مجموعة من10 أسلاك نيكل تيتانيوم فائقة المرونة, 10 أسلاك نيكل تيتانيوم منشطة حرارياً, 10أسلاك فولاذ غير قابل للصدأ, 10أسلاك نيكل- كروم- كوبالت), غمرت أسلاك المجموعة الأولى ضمن اللعاب الاصطناعي ذو درجة حموضة pH=7, بينما غمرت أسلاك المجموعة الثانية ضمن درجة حموضة pH=5.

تمّ قياس تراكيز شوارد النيكل والكروم المتحررة ضمن اللعاب الاصطناعي بعد شهر من غمرها بواسطة جهاز الامتصاص الذري بتقنية الفرن الغرافيتي AAS.

النتائج:

أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فروق جوهرية بين تراكيز شوارد النيكل وتراكيز شوارد الكروم بين الأنواع الأربعة المدروسة من الأسلاك وذلك ضمن درجتي الحموضة حيث كانت قيمة الاحتمالية (p˂0.05), وتحررت أكبر كمية من شوارد النيكل والكروم  من أسلاك النيكل- كروم- كوبالت, كما وجدت الدراسة أنّ لتغير درجة الحموضة تأثير قوي على تحرر هذه الشوارد من الأسلاك.

الاستنتاجات:

أكدت هذه الدراسة أنّ تحرر شوارد النيكل والكروم من الأسلاك التقويمية  يتأثر بتركيب السلك, لكن ليس بالضرورة على نسبة محتوى السلك من العنصر.

كانت تراكيز النيكل والكروم المتحررة من الأسلاك التقويمية أقل من الحدود السمية لهذه العناصر, وقد أدى انخفاض درجة ال pH إلى ازدياد في تحرر شوارد النيكل والكروم من الأسلاك.

الكلمات المفتاحية:

النيكل, الكروم, درجة الحموضة, الأسلاك التقويمية

لتحميل النص الكامل

اضغط هنا

شاهد أيضاً

دراسة مخبرية لتقييم تأثير التلوث اللعابي في التسرب الحفافي لترميمات الكمبوزيت و نوعين من الإسمنتالزجاجي الشاردي في الأسنان المؤقتة

التصنيف رسالة ماجستير الباحث سحاب أسعد ابوة قاسم عنوان البحث دراسة مخبرية لتقييم تأثير التلوث …