توصيف مديرية : مدينة الشهيد باسل الأسد الجامعية بجامعة حماة
المديرية

مدينة الشهيد باسل الأسد الجامعية بجامعة حماة

تعريف بالمديرية

تعتبر المدينة الجامعية بجامعة حماة هيئة عامة تتمتع بالشخصية الاعتبارية وتتألف من ثلاث وحدات سكنية (وتختص بإقامة طلاب جامعة حماة وطلاب المعاهد المتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي في محافظة حماة وتشمل (المطاعم والمنتديات والمكتبات والملاعب والمرافق الأخرى).

كما أن المدينة الجامعية تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي وأهلية التعاقد وقبول الهبات والوصايا في حدود القوانين والأنظمة كما وتتمتع بأهلية التقاضي. ولها كهيئة عامة موازنة مستقلة وخاصة بها تشمل الإيرادات والنفقات تصدر وفق قرار خاص بناء على اقتراح مجلس الإدارة وموافقة وزارة المالية .

يتولى إدارة المدينة الجامعية :

1-  مجلس الإدارة ويتألف من :

رئيس الجامعة                                                      رئيساً للمجلس

نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والطلاب                    نائباً لرئيس المجلس

أمين الجامعة                                                         عضواً

مدير المدينة                                                   عضواً وأميناً للمجلس

ممثل الاتحاد الوطني لطلبة سوريا يسميه المكتب الإداري               عضواً

مدير الشؤون المالية في المدينة الجامعية                                عضواً

ولرئيس المجلس دعوة من يشاء من ذوي الاختصاص والخبرة ببعض الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال لحضور الاجتماع بصفة مراقب.

2-  مدير المدينة الجامعية.









أقسامها


مدير المدينة الجامعية :

هو المسؤول المباشر عن موظفي المدينة الجامعية وتسيير الأعمال الخاصة بالمدينة الجامعية ومخاطبة رئاسة الجامعة أو أي جهة أخرى وتوجيه أعمال الموظفين في المدينة ومتابعة مختلف الأعمال والفعاليات.

معاون المدير لشؤون الطلاب.

معاون المدير لشؤون الطالبات.

معاون المدير للشؤون الفنية والخدمات.

شعبة شؤون العاملين والديوان العام :

مسؤول عن كل ما يخص موظفي السكن الجامعي و ذاتياتهم بالإضافة إلى مراقبة دوام الموظفين , ويتم في هذا المكتب إعداد وتسجيل الكتب الصادرة والواردة وتسجيلها أصولاً وتوزيعها على الموظفين المعنين وكذلك يتم عن طريق هذا المكتب تنظيم دخول المراجعين إلى مكتب مدير المدينة الجامعية .



قسم الحاسب :

وهو المكتب الخاص باستلام الأضابير الخاصة بالطلاب الراغبين بالإقامة في السكن الجامعي , حيث تأخذ هذه الأضابير أرقام تسلسلية, ويقوم هذا القسم أيضاً باستلام طلبات الاستمرارية من الطلاب القاطنين في المدينة الجامعية والراغبين بالاستمرار في السكن الجامعي للعام المقبل.

وقسم الحاسب مسؤول عن تقييد قيمة الغرامات المالية المترتبة على أي طالب في حال حصولها ومنه يتم توقيع براءة الذمة لأي طالب في حال تبرئة ذمته المالية, ويقوم قسم الحاسب كذلك بإصدار قوائم السكن في بداية العام الدراسي للطلاب الذين يحق لهم السكن والإقامة في المدينة الجامعية وذلك وفقاً لمعايير خاصة بالسكن الجامعي و إعتماداً على النظام الداخلي للسكن الجامعي.

معتمد الرواتب ورسوم الطلاب :

معتمد الرواتب مسؤول عن إعداد وتجهيز رواتب الموظفين في المدينة الجامعية وتسليمهم رواتبهم في بداية كل شهر بالإضافة إلى كل ما يخص الموظفين من مكافأت أو حسومات مالية أو أرباع إضافية وما إلى ذلك من أمور مالية أخرى .

أما فيما يخص رسوم الطلاب فإن المعتمد المختص يقوم بتنظيم الإيصالات المالية المترتبة على الطلاب والمعتمدة ضمن النظام الداخلي للسكن الجامعي من الطلاب المستكملين كامل الأوراق الثبوتية والراغبين بالإقامة في المدينة الجامعية المدرجة أسمائهم في قوائم السكن, كذلك تنظيم إيصالات مالية بخصوص الغرامة المالية المترتبة على الطلاب.

ورشة الصيانة :

يتألف من رئيس ورشة الصيانة ومن عمال في مختلف الاختصاصات, مسؤول هذا المكتب عن متابعة أمور الصيانة في المدينة الجامعية وكذلك متابعة واقتراح القيام وتنفيذ أي أعمال جديدة تصب في مصلحة السكن الجامعي .

يقوم الطالب في حال وجود عطل ما في غرفته بتقديم طلب إصلاح لدى مشرف وحدته, ومن ثم يحول الطلب إلى رئيس ورشة الصيانة حيث يقوم بتوجيه العامل المختص للقيام بالإصلاح المطلوب .



أمين المستودع المركزي:

يقوم باستلام المواد الخاصة بالمدينة الجامعية من مواد خاصة بالصيانة ومواد نظافة وقرطاسية وغيرها, وتأمينها ضمن المستودعات المخصصة لذلك, ويقوم أمين المستودع المركزي بأعمال تسليم أو استلام هذه المواد ضمن الأصول القانونية .

مشرف الوحدة السكنية:

يوجد في السكن الجامعي بحماة ثلاث وحدات سكنية ومشرف لكل وحدة سكنية من هذه الوحدات. ومسؤولية مشرف الوحدة متابعة كل ما يخص الوحدة السكنية من أعمال, ومتابعة أمور الطلاب في الوحدة الخاصة به وإبلاغ الإدارة عن كل ما يخص الوحدة السكنية.

متسلم الوحدة السكنية:

لكل وحدة سكنية متسلم وحدة يعمل على إعطاء الطلاب الفرش الخاص بالسكن في بداية العام الدراسي, وكذلك استلام هذه الفرش في نهاية العام الدراسي ضمن الآلية المعتمدة في النظام الداخلي للسكن الجامعي, وهو من يقوم باقتراح تغريم الطلاب في حال وجود نقص أو عطل في الفرش المسلم لهذا الطالب ,ويعمل متسلم الوحدة أيضاً على استلام المواد الخاصة بالصيانة من أمين المستودع المركزي وتسليمها إلى عمال الورشة أصولاً وحسب طلب الإصلاح المقدم من الطالب .

المسؤول الليلي:

يقوم بمتابعة أمور السكن بعد أوقات الدوام الرسمي حتى صباح اليوم التالي ,ويعمل على تلافي الأعطال التي قد تحدث خلال نوبته وحل أي مشكلة تحدث في حرم السكن الجامعي, ويعمل على إبلاغ إدارة السكن الجامعي بكل ما يحدث أصولا ًوضمن تقرير رسمي .


الحارس المناوب:

مسؤولية الحراس مراقبة الباب الرئيسي للسكن الجامعي وأبواب الوحدات السكنية والقيام بفتح أو إغلاق هذه الأبواب في الأوقات المحددة وعدم السماح بدخول الأشخاص أو الأكياس إلى حرم السكن الجامعي إلا ضمن القوانين والأنظمة المتبعة في السكن الجامعي ,والابلاغ عن أي مخالفات أو مشاهدات مريبة إلى إدارة السكن الجامعي أو إلى الجهات المختصة في حال الضرورة .

لجان المديرية

·                    لجنة الشراء

·                    لجنة الضبط والتركيب

·                    لجنة توصيف

·                    لجنة الإتلاف

·                    لجنة الجرد


مهام المديرية

ü      العمل على تسجيل الطلاب الراغبين بالسكن وفق معايير محددة خاصة بالسكن الجامعي .

ü                 تأمين مختلف الخدمات للطلاب القاطنين في المدينة الجامعية .

ü                 العمل على حل أي مشكلة قد تقع بين الطلاب في السكن الجامعي

مخاطبة رئاسة جامعة حماه لمتابعة تأمين ما يحتاجه السكن الجامعي من أجل خدمة الطلاب المتواجدين فيه .