قدمت بداية الدكتورة سحر الفاهوم معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي نظرة شاملة حول سياسة التعليم ومن ثم توضيحاً عن خطة الوزارة للنهوض بواقع البحث العلمي ورفع التصنيف العالمي للجامعات السورية التي تتضمن المراحل التالية:

  • إعداد قواعد البيانات البحثية بشكل رقمي.
  • تعزيز ثقافة البحث العلمي والثقة بمخرجاته.
  • الباحث: تعريفه – حقوقه – تحفيزه.
  • البيئة التمكينية للبحث العلمي وتتضمن(قواعد البيانات – المجلات العلمية والمراجع – مخابر وبيئة بحث – تشريعات لدعم الباحث والبحث العلمي – البيئة التحفيزية بشقيها المادي والمعنوي).
  • تشبيك وربط البحث العلمي مع سوق العمل.

تلا ذلك تقديم أوراق عمل أغنت هدف الورشة وساهمت في توضيح مختلف مفاصل العمل وماهي الخطوات المطلوبة للوصول بالجامعات السورية إلى مصافي جامعات العالم.

حيث قدم الدكتور شادي العظمة مدير البحث العلمي في الوزارة ورقة عمل بعنوان : ( خطة عمل لدعم واقع البحث العلمي – البحث العلمي ودوره في التصنيف)

وكانت ورقة عمل الدكتور حسام عبد الرحمن مدير الجودة والاعتمادية في الوزارة بعنوان: (جودة المجلات العلمية وأنظمة التصنيف العالمية – مشروع التعاون مع EBSCO

أما ورقة عمل الدكتور زكريا الزلق مدير المعهد التقاني الإحصائي بدمشق بعنوان : ( البحث العلمي ودوره المنشود في التنمية المستدامة) بالإضافة إلى ذلك قدّم الدكتور زكريا شرحاً مفصلاً لكيفية إدخال البيانات المطلوبة لإعداد قواعد البيانات البحثية .

وطُرحت الأفكار للمناقشة وأجابت الدكتورة سحر الفاهوم معاون الوزير إلى جانب الدكتور محمد زياد سلطان رئيس جامعة حماة على جميع الأسئلة والاستفسارات والاستيضحات من قبل الحضور من أعضاء هيئة تدريسية وفنية  ومعيدين في جامعة حماة والجامعات الخاصة .

وأشرف الوفد الوزاري على إدخال البيانات لأعضاء الهيئة التدريسية والفنية والمعيدين لاستكمال قاعدة البيانات في جامعة حماة ليتم استثمارها في وزارة التعليم العالي بالشكل الأمثل لإحداث النقلة النوعية في قاعدة البيانات.

كما تم توجيه أعضاء الهيئة التدريسية والفنية لنشر أبحاثهم العلمية على موقع Google Scholar  من أجل المساهمة في رفع تصنيف الجامعة والمشاركة في الأبحاث العلمية محلياً وعربياً ودولياً.

حيث ارتفع تصنيف جامعة حماة وفق تصنيف ويبوميتريكس العالمي للجامعات (7105) مركز عالمياً و (9) مراكز محلياً.

                                                                                               المكتب الصحفي

                                                                                                رئيفة زينو

ورشة عمل 1

 ورشة عمل2